dimanche 7 octobre 2012

الكاتيل تطلق جهازاً لوحياً جديداً بسعر منافس لجوجل

بعد تنامي سوق الأجهزة اللوحية منخفضة السعر في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد إطلاق شركتي "جوجل" و"أمازون" حواسيبهما اللوحية، احتدمت المنافسة بين الشركات الأخرى لمحاولة الدخول في حلبة السباق والحصول على حصة داخل هذا القطاع، الذي يشهد ازدهاراً ملحوظاً.

فقد أعلنت شركة "الكاتيل-Alcatel "، المشروع المشترك بين شركتي "الكاتيل لوسنت" الفرنسية للاتصالات و"TCL" الصنيية لصناعة الإلكترونيات، عن جهازها اللوحي، الذي أطلقت عليه اسم "One Touch T10"، تستهدف به أصحاب الدخل المحدود، ومن الواضح أن الشركة ترتكز على عنصر السعر في ترويجها لمنتجها الجديد، فبالرغم من أن سعر الجهاز الفرنسي أقل من نظيره الأمريكي، فإن مواصفات جهاز "وون تاتش تي 10" متواضعة بمقارنتها بجهاز "نيكسوس 7".

ويتميز الجهاز اللوحي الجديد بشاشة عرض قياسها 7 بوصات من نوع "TFT" وبدقة 800×480 بيكسل، وهي درجة وضوح متواضعة مقارنة بجهاز "جوجل" ذي دقة 1280×800 بيكسل من نوع "IPS"، ويعتمد على معالج أحادي النواة بسرعة 1 غيغاهيرتز، بينما "نيكسوس 7" يتضمن معالج "تيغرا 3" رباعي النواة بسرعة 1.3 غيغاهيرتز.

ويحتوي اللوحي الفرنسي على ذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت وأخرى داخلية بسعة 4 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي" حتى 32 غيغابايت كحد أقصى، بجانب احتوائه على منفذ " ميني-HDMI" و"مايكرو يو إس بي" ومقبس لسماعات رأس جاك ويدعم تقنية الواي فاي اللاسلكية، لكنها لم تفصح عن وجود دعم لنظام الملاحة العالمي "GPS" أو تقنية "بلوتوث".

يبلغ وزن الجهاز 12 أونصة، ويشتمل على كاميرا أمامية بدقة 0.3 ميغابيكسل، بينما يفتقر إلى كاميرا خلفية، ويعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "آيس كريم ساندويتش"، ويضم متجر جوجل الإلكتروني "جوجل بلاي"، وبالتالي يستطيع المستخدمون الوصول السلس إلى المتجر وتحميل أفضل التطبيقات.

ويستمر عمل البطارية ذات سعة تبلغ 3000 ميللي أمبير في الساعة قرابة 4 ساعات و120 ساعة في وضع الاستعداد، في المقابل تصل حياة بطارية جهاز جوجل 9 ساعات كحد أقصى بسعة 4325 mAh.

وتخطط الشركة لطرح منتجها الجديد بسعر يقترب من 155 دولاراً أمريكياً (120 يورو) مقارنة بأسعار إصدارات "نيكسوس 7"، التي تقدر بحوالي 199 دولاراً أمريكياً للإصدار ذي سعة 8 غيغابايت، و249 دولاراً للنسخة 16 غيغابايت.

عروض عربية لشراء بنوك مصرية

أكد مصدر مطلع بالبنك المركزى تلقى البنك خلال الأيام الماضية، طلبات من بنوك عربية للاستحواذ على بنكى "بى إن بى باريبا"، وحصة مساهمة مجموعة "سوسيتيه جنرال" الفرنسية فى رأسمال "البنك الأهلى سوسيتيه جنرال".

وأضاف المصدر وفقاً لصحيفة "المصري اليوم"، أن «المركزى» لايزال متمسكاً بموقفه الرافض منح رخص مصرفية جديدة، مؤكداً أنه من غير المطروح زيادة عدد البنوك العاملة فى السوق خلال المرحلة الحالية، لافتاً إلى أنه بإمكان المؤسسات المالية والبنوك الأجنبية الراغبة فى الدخول للاستثمار بالسوق المحلية من خلال الاستحواذ على بنوك قائمة بالفعل.

آبل تحيي الذكرى الأولى لرحيل مؤسسها ستيف جوبز.

يشهد اليوم الذكرى الأولى لرحيل العبقري ستيف جوبز، الأب الروحي ومؤسس عملاق التكنولوجيا "آبل"، واغتنمت الشركة الفرصة لتعيد إحياء ذكراه عبر عرض فيديو على الصفحة الرئيسية لموقعها يروي حياة رئيسها التنفيذي الراحل، معبرة عن امتنانها وحبها الشديد له.

ويشيد الفيديو بأعمال المبدع الراحل، الذي أشرف على العديد من منتجات "آبل" من حواسيب "ماك" وأجهزة لوحية "آي باد" وهواتف ذكية "آي فون"، مسلطاً الضوء على طريقته المختلفة في التفكير لبلورة منتجات أثبتت وجودها على مر السنوات الماضية واستطاعت استقطاب عدد هائل من المستخدمين في جميع أرجاء العالم.

ومن جانبه كتب تيم كوك الرئيس التنفيذي الحالي للشركة رسالة تقدير واحترام لكل ما قدمه جوبز طوال حياته لهذه الشركة منذ بدايته جاعلاً منها اسماً مرموقاً وشركة رائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات.

وأشار كوك إلى أن "آبل" واحدة من أعظم الهدايا التي منحها المبدع ستيف جوبز للعالم، منوهاً بأن الشركة تسير على خطى ومعايير أسس جوبز لها من البداية ولازالت تستمد قوتها من مبادئ وروح الراحل.

يُذكر أن ستيف جوبز الذي تعتبره "آبل" أنه صانع إنجازات ومصدر ابتكارات أسهمت في تغيير العالم، فارق الحياة في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول عام 2011 عن عمر ناهز 56 عاما، بعد صراع طويل مع نوع نادر من سرطان البنكرياس، وكان قد خضع عام 2009 لعملية زرع كبد.

لقاح من فيروس الجدري لعلاج أشد أنواع سرطان الثدي

اكتشف باحثون من معهد "Sloan Kettering" للسرطان بنيويورك أن لقاحاً مصنوعاً من فيروس الجدري يمكن أن يستخدم في علاج نوع من سرطان الثدي يعرف بثلاثي السلبية أو "TNBC"، هذا النوع من السرطان يصعب علاجه، لأنه يفتقر للحساسية للعلاج الهرموني أو الكيمائي، والذي يفيد في علاج الأنواع الأخرى منه.

صرح د.سبيد غولامي، كاتب الدراسة الرئيسي والجراح المقيم بالمركز الطبي لجامعة ستانفورد قائلا: "ليس لدينا تصور لسبب يجعل هذا النوع من السرطان أكثر شدة وقدرة على معاودة الظهور مرة أخرى بعد العلاج، وإن أحد أسباب تركيزي على هذا النوع من السرطان كونه لا يصلح معه العلاج طويل الأجل".

ويقدر العلماء نسبة إصابة هذا النوع من السرطان بحوالي 10 إلى 20% من حالات سرطان الثدي للسيدات خاصة تحت سن الـ35.

وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة، التي عرضت مؤخراً بالمؤتمر السنوي لكلية الجراحين الأمريكية أن نوعاً جديداً من لقاح فيروسي يعرف بـ"GLV-1h164" قادر على اختراق الخلايا، مسبباً تدمير الورم ومنع نمو الأوعية الدموية في الأورام التي تكونت في حيوانات المعمل، الأمر الذي أدى لتدمير كامل للورم.

العراق تبدأ صرف 650 مليون دولار لإقليم كردستان

أكد روز نوري شاويس، نائب رئيس الوزراء العراقي، أن وزارة المالية العراقية بدأت صرف دفعة أولية قدرها 650 مليون دولار لإقليم كردستان العراق سداداً لمستحقات شركات النفط العاملة في المنطقة شبه المستقلة.

واتفقت بغداد وكردستان الشهر الماضي على إنهاء خلاف بشأن المدفوعات النفطية بعد أن تعهدت كردستان بمواصلة تصدير النفط، وقالت بغداد إنها ستدفع مستحقات الشركات العاملة في الإقليم.

وأثارت كردستان غضب بغداد حين وقعت اتفاقات مع شركات نفطية كبرى مثل إكسون وشيفرون وهي عقود تقول الحكومة المركزية إنها غير قانونية.

وقال شاويس إن وزارة المالية بدأت تحويل مدفوعات نفطية أولية قدرها 650 مليون دولار للإقليم.

وفي أبريل/نيسان أوقفت كردستان شحناتها النفطية احتجاجاً على عدم سداد مدفوعات مستحقة للشركات العاملة في الإقليم من الحكومة المركزية.

واستأنف الإقليم الشحنات في وقت لاحق لكنه هدد بتعليقها مرة أخرى إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن المدفوعات.

وقال وزير الطاقة الكردي اشتي هورامي يوم الأحد إن بغداد ستحول المدفوعات إلى كردستان يوم الأحد ما بعث آمالاً في انتهاء النزاع المستمر منذ فترة طويلة.

والخلاف بشأن العقود النفطية جزء من نزاع أكبر بين الحكومة المركزية وكردستان بشأن حقوق استغلال النفط والأراضي واستقلالية الإقليم.

الإمارات المالي" يرتفع 0.4% بمكاسب 1.6 مليار درهم

ارتفع مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء بنسبة 0.41% ليغلق على 2577.74 نقطة.

وشهدت القيمة السوقية رتفاعاً بقيمة 1.57 مليار درهم لتصل إلى 381.51 مليار درهم، وتم تداول ما يقارب 284.8 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 388.22 مليون درهم من خلال 4178 صفقة.

وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 54 من أصل 125 شركة مدرجة في الأسواق المالية، وحققت أسعار أسهم 30 شركة ارتفاعاً، في حين انخفضت أسعار أسهم 15 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم بقية الشركات.

وجاء سهم شركة "إعمار" العقارية في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 91.47 مليون درهم موزعة على 25.06 مليون سهم من خلال 621 صفقة. وجاء سهم شركة "دبي للاستثمار" في المركز الثاني من حيث الشركات الأكثر نشاطاً، حيث تم تداول ما قيمته 38.83 مليون درهم موزعة على 45.39 مليون سهم من خلال 386 صفقة.

وحقق سهم "مصرف عجمان" أكثر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 0.92 درهم مرتفعاً بنسبة 7.76% من خلال تداول 20.28 مليون سهم بقيمة 18.98 مليون درهم. وجاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم شركة "دبي للاستثمار" ليغلق على مستوى 0.86 درهم مرتفعاً بنسبة 5.37% من خلال تداول 45.39 مليون سهم بقيمة 38.83 مليون درهم.

وسجل سهم شركة "الظفرة للتأمين" أكثر انخفاض سعري في جلسة التداول حيث أقفل سعر السهم على مستوى 5.79 درهم مسجلاً خسارة بنسبة 9.95 من خلال تداول 9519 سهماً بقيمة 55.12 ألف درهم. تلاه سهم "الخليجية للاستثمارات العامة" الذي انخفض بنسبة 3.27% ليغلق على مستوى 0.36 درهم من خلال تداول 25.43 ألف سهم بقيمة 9026.94 درهم.

ومنذ بداية العام بلغت نسبة الارتفاع في مؤشر سوق الإمارات المالي 10.09%، و بلغ إجمالي قيمة التداول 58.24 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعاً سعرياً 64 من أصل 125 وعدد الشركات المتراجعة 36 شركة.

ويتصدر مؤشر قطاع العقار المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى ومحققاً نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 43.9201% ليستقر على مستوى 2470.71 نقطة مقارنة مع 1716.72 نقطة، تلاه مؤشر قطاع "السلع الاستهلاكية" ومحققاً نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 36.0% ليستقر على مستوى 1142.00 نقطة مقارنة مع 839.274 نقطة، تلاه مؤشر قطاع "الاستثمار والخدمات المالية" ومحققاً نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 25.4% ليستقر على مستوى 2036.70 نقطة مقارنة مع 1623.41 نقطة.

وبعد ذلك جاء مؤشر قطاع النقل محققاً نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 14.1% ليستقر على مستوى 1924.60 نقطة مقارنة مع 1686.43 نقطة، تلاه مؤشر قطاع الاتصالات محققاً نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 9.44% ليستقر على مستوى 1830.22 نقطة مقارنة مع 1672.29 نقطة، تلاه مؤشر قطاع البنوك محققاً نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 5.35% ليستقر على مستوى 1619.11 نقطة مقارنة مع 1536.85 نقطة، تلاه مؤشر قطاع الخدمات محققاً نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 5.34% ليستقر على مستوى 1237.07 نقطة مقارنة مع 1174.27 نقطة.