mercredi 24 octobre 2012

2012-10-24 الدولار الأمريكي حول أعلى مستوى أسبوعيين قبيل قرار الفائدة الفدرالي

الدولار الأمريكي حول أعلى مستوى أسبوعيين قبيل قرار الفائدة الفدرالي
استقر الدولار الأمريكي حول أعلى مستويات منذ أسبوعيين مع ترقب المستثمرين قرار الفدرالي خلال الشهر الجاري و الذي من المتوقع أن يبقي سعر الفائدة عند مستويات 0.0-0.25% إذ من غير المتوقع أن يقوم البنك بتعديل سياسته النقدية خاصة بعد أن قرر في أيلول الماضي إضافة جولة ثالثة من التخفيف الكمي للاقتصاد لدعم وتيرة النمو الاقتصادي بقيمة 40 مليار دولار شهريا.


 و أكد البنك بأن سوف يواصل بهذه المنهجية لحين ما يظهر سوق العمل الأمريكي تحسن، و من المتوقع أن يبقى الهدوء سيد الموقف في أسواق العملات لحين صدور القرار بتمام الساعة 18:15 بتوقيت غرينتش،  و يتداول مؤشر USDIX حاليا حول 80.08 و سجل الأعلى عند 80.15 و الأدنى عند 79.83 مقارنة بسعر الافتتاح عند 79.92.


واصل زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي مسيرة الانخفاض نحو الأسفل بعد الانكماش الذي حصل في أداء قطاعي الصناعة و الخدمات خلال الشهر الماضي بوتيرة أسوا من التوقعات و الشهر الماضي، و هذا وسط تفاقم أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو و قيام الحكومات الأوروبية بإقرار سياسات تقشفية صارمة لتخفيض العجز في الميزانية العمومية.


يزور محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي اليوم ألمانيا لمناقشة أسباب الخلاف بين الساسة الألمان حول برنامج شراء السندات الحكومية الذي أقره البنك المركزي في أيلول الماضي للسيطرة على الارتفاع الكبير في العائد على السندات الحكومية للبلدان الأوروبية التي تعاني من ارتفاع في تكاليف الاقتراض، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1.2960 و سجل الأعلى عند مستويات  1.2995 و الأدنى عند 1.2960 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.2984.


يواصل الجنيه مقابل الدولار الأمريكي الارتفاع من أدنى مستويات سجلها خلال تعاملات الأمس لأدنى مستويات منذ سبعة أسابيع و هذا مع تصريحات محافظ البنك المركزي البريطاني ميرفين كينغ عن جاهزية البنك لأضافه المزيد من السيولة النقدية للاقتصاد الملكي في حال فشل الاقتصاد في تحقيق الانتعاش الاقتصادي، و يتداول الزوج حاليا حول 1.6002 و سجل الأعلى عند 1.6014 و الأدنى عند 1.5935 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.5950.


يتداول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني ضمن نطاق ضيق جدا حول مستويات 79.80 قريبا من الحاجز النفسي للسعر عند 80.00 مع ميل المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المنخفض كملاذ أمان وسط تجدد المخاوف على مستقبل الانتعاش الاقتصادي العالمي.


دعم الزوج أيضا من الارتفاع الحاصل في مؤشرات الأسهم الأسيوية بعد بيانات قطاع الصناعة الصينية التي أشارت إلى تراجع وتيرة انكماش القطاع الهام في الصين ثاني اكبر اقتصاد عالمي، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 79.78 سجل الأعلى عند مستويات  79.91 و الأدنى عند 79.75 مقارنة بسعر الافتتاح عند 79.85.

2012-10-24ا السلع الذهب الفضة النفط تقرير وكالة الطاقة الأمريكية يثقل علي كاهل الذهب الأسود

تقرير وكالة الطاقة الأمريكية يثقل علي كاهل الذهب الأسود مع استمرار حالة الترقب لقرارات الفدرالي...

تقرير وكالة الطاقة الأمريكية يثقل علي كاهل الذهب الأسود مع استمرار حالة الترقب لقرارات الفدرالي...تراجعت أسعار النفط الخام بشكل ملحوظ خلال الجلسة الأمريكية موضحة أدنى مستوياتها منذ الثاني عشر من تموز/يوليو الماضي، وذلك في أعقاب صدور تقرير وكالة الطاقة الأمريكية والذي أوضح ارتفاع مخزونات النفط الخام بصورة فاقت التوقعات للأسبوع الثالث علي التوالي، الشيء الذي زاد من الضغوط على الذهب الأسود مع توافر العرض في ظلال وهن الطلب. أشار معهد البترول الأمريكي مؤخراً إلى انخفاض مستويات استهلاك النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مستهلك للنفط الخام عالمياً خلال شهر أيلول/سبتمبر لأدني مستوي له منذ نحو أربعة أعوام، ذلك بخلاف تنامي المخاوف مؤخراً تجاه مستقبل تعافي الاقتصاد العالمي في ظلال وهن الأنشطة الاقتصادية وغياب برقة الآمل التي تنعش شهية المخاطرة عند المستثمرين وتزيد من مراهنتهم علي أسعار النفط الخام. الجدير بالذكر أن البيانات والتطورات التي نشهدها مؤخراً لا تزال تؤكد على افتقاد الاقتصاد العالمي للزخم المطلوب لاستكمال مسيرات العافي المرجوة له وتعمق تفاقم الأوضاع عالمياً، الشيء الذي يزيد من التكهنات تجاه استمرار ضعف الطلب العالمي على المواد الأساسية وعلى رأسها النفط الخام ليثقل بشكل ملحوظ على أداء الذهب الأسود. شهدنا اليوم عزيزي القارئ صدر تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط الخام للأسبوع المنقضي في 19 من تشرين الأول/أكتوبر الجاري والتي أوضحت فائض في المخزونات بنحو 5.9 مليون برميل مقارنة بفائض بقيمة 2.9 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، وبذلك تعد القراءة الحالية أعلى من توقعات المحللين التي أشارت لفائض بقيمة 1.8 مليون برميل. هذا وقد بلغت بذلك مخزونات النفط الخام الأمريكية ما قيمته 375.1 مليون برميل، إي أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام، علي الصيد الأخر فقد أوضحت التقرير اليوم ارتفع مخزونات وقود المحركات لدي الولايات المتحدة الأمريكية بما قيمته 1.4 مليون برميل وبذلك تظل أقل من المدى المتوسط، كما أوضح تقرير الوكالة أن مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة قد انخفضت بما قيمته 0.6 مليون برميل لتصبح بذلك أقل من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام. وفقاً لذلك فقد شهدت أسعار النفط الخام تراجعاً ليتداول حالياً عند مستويات 85.65$ للبرميل، محققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 85.42$ للبرميل بالمقارنة مع مستوياته الافتتاحية عند 86.67$ للبرميل ومحققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 87.43$ للبرميل، وذلك في تمام الساعة 11:17 صباحاً بتوقيت نيويورك. علي الصعيد الأخر فقد أظهر مؤشر الدولار والذي يقيس أداء الدولار مقابل ست عملات رئيسية بما فيها اليورو والين الياباني والجنيه الإسترليني، استقراراً أعلى مستويات الافتتاحية ليتداول حالياً عند مستويات 79.98 محققا أعلى مستوى له خلال اليوم عند 80.15 منذ افتتاح تداولاته عند مستويات 79.94 ومحققا أدنى مستوى له خلال اليوم عند 79.82. هذا وتتجه الأضواء حالياً إلى اجتماع اللجنة الفيدرالية المفتوحة وما سيؤول إليه الاجتماع مع العلم بأن جميع التوقعات تشير إلى عزوف الفيدرالي عن تقديم أي إجراءات تحفيزية خلال هذا الاجتماع وانتظاره للمزيد من الوقت حتى يأخذ برنامج التحفيز الأخير أثره على الاقتصاد الأكبر في العالم.