samedi 6 octobre 2012

قطاع المال البريطاني يفقد 9000 وظيفة في 3 أشهر

ألغى قطاع الخدمات المالية في بريطانيا أكثر من 9000 وظيفة خلال الشهور الثلاثة الماضية، فيما هوت ربحية هذا القطاع الى أدنى مستوى منذ ثلاث سنوات، وذلك بحسب أحدث التقارير المتخصصة الصادرة في لندن.

وظهرت هذه البيانات السلبية في تقرير صادر عن منظمة CBI، وهي أكبر مجموعة ضغط تجارية في بريطانيا، وتمثل أكبر عدد وأوسع شريحة من قطاع الأعمال في بريطانيا، وقد أجرت المنظمة مسحاً على 104 شركات مالية.

وتبين من التقرير الذي اطلعت عليه "العربية.نت"، أن خفض الوظائف تركز في البنوك، لكن المؤسسات المالية رغم المتاعب التي مرّت بها خلال الفترة الماضية، الا أنها توقعت أن يعود الاقتصاد البريطاني الى النمو اعتباراً من الربع القادم.

وتوقعت الشركات التي شملها المسح إلغاء ثلاثة آلاف وظيفة إضافية في القطاع المالي خلال الربع الأخير من العام الجاري.

وأشار التقرير إلى أن الوظائف الجديدة في سوق لندن المالي تراجعت بنسبة 19% خلال شهر أيلول/سبتمبر المنتهي، مقارنة بما كانت عليه في شهر آب/أغسطس الماضي، كما انخفضت بواقع 43% إذا ما قورنت بالشهر ذاته من العام الماضي.

وقال المدير التنفيذي لـ(CBI) ماتاو فيل إن قطاع الخدمات المالية واجه شهوراً صعبة، مع انخفاض غير متوقع في المبيعات، وارتفاع أيضاً في التكاليف، أدى الى الانخفاض الكبير في الربحية، ومن ثم تأثرت الوظائف.

وأضاف أن الشركات التي أجري عليها المسح أبدت على الرغم من ذلك توقعات متفائلة إزاء الربع القادم تتمثل في العودة الى النمو.

وتابع فيل: "ثمة حاجة متزايدة لحل جذري وكامل لأزمة منطقة اليورو، فضلاً عن أن التدهور المالي الذي تعيشه الولايات المتحدة بدأ حله يلوح في الأفق، وهو ما أعاد لقطاع الأعمال الشعور بأن العام القادم سوف يكون أفضل".

يُشار الى أن نحو مليون و140 ألف شخص يعملون بالقطاع المالي في بريطانيا عموماً، وهم يمثلون 9% من إجمالي الأيدي العاملة في المملكة المتحدة.

الذهب ينزل من "قمة" تربع عليها خلال 6 أشهر

انخفض سعر الذهب اليوم مع ارتفاع الدولار وتوقف المستثمرين بعدما دفعوا الأسعار للارتفاع 16% من أدنى مستوياتها هذا العام، إثر إجراءات من بنوك مركزية عالمية لدعم الاقتصادات المترنحة.

وأدت مشتريات للسندات وخطط لشرائها من جانب البنوك المركزية بالولايات المتحدة وأوروبا واليابان لإقبال كثيف على الذهب إذ يتوقع المستثمرون ارتفاع التضخم وهو ما دفع سعر المعدن النفيس على مستوياته منذ فبراير/شباط في الجلسة الماضية، بحسب رويترز.

ويأمل المستثمرون أن تأخذ الصين إجراء مماثلا بعدما أظهرت بيانات اليوم الخميس أن قطاع الصناعات التحويلية الصيني الضخم واصل انكماشه في سبتمبر.

وتعافت القراءة الأولية لمؤشر أتش.أس.بي.سي لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية الصيني قليلا إلى 47.8 في سبتمبر من أدنى مستوياته في تسعة أشهر عند 47.6 في أغسطس ليظل دون مستوى 50 الفاصل بين الانكماش والنمو. وتراجع مؤشر الإنتاج لأدنى مستوياته في عشرة أشهر.

وقالت لينيت تان المحللة لدى فيليب فيوتشرز ليس تحسنا كبيرا. مازال هناك انكماش لذا ما زلت أتوقع مزيدا من التحفيز من الصين وهو ما قد يدعم الذهب.

وانخفض الذهب الفوري 0.2% إلى 1765.97 دولار للأوقية بعدما سجل أعلى مستوى في الجلسة عند 1771.89دولار.

وكان المعدن النفيس صعد إلى 1779.10 دولار أمس الأربعاء وهو أعلى مستوياته منذ 29 فبراير.

وارتفع الدولار مقابل اليورو وسلة من العملات ما شكل ضغطا على الذهب وسائر السلع الأولية المقومة بالدولار مثل النحاس والنفط. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر 0.2% إلى 1768.69دولار للأوقية.

وانخفض البلاتين في السوق الفورية 0.7% إلى 1620.99دولار للأوقية بعدما قال العمال المضربون في لونمين شركة إنتاج البلاتين الرئيسية في جنوب إفريقيا في وقت سابق من الأسبوع إنهم سيعودون للعمل بعد ستة أسابيع من الاضطرابات العمالية التي أسفرت عن مقتل 45 شخصا.

تحسن القطاع العقاري ينعش أسواق الأسهم الإماراتية7-10-2qqss

تفاعلت أسواق الأسهم المحلية بشكل إيجابي مع مستجدات الأسبوع الماضي، وأهمها ظهور مؤشرات إيجابية على تحسن القطاع العقاري، تأكدت خلال معرض سيتي سكيب 2012 الذي اختتم فعالياته في دبي، إضافة إلى إقرار هيئة الأوراق المالية والسلع، نظام صانع السوق، وإصدار ثلاثة أنظمة أخرى مرافقة هي: إقراض واقتراض الأوراق المالية، وبيع الأوراق المالية على المكشوف، ونظام توفير السيولة، على أن يبدأ العمل بها مع نهاية العام الجاري.

ووفقاً لمحللين ماليين، فقد حققت الأسواق المحلية قفزة في السيولة، إذ نمت تداولات سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 57% عن الأسبوع السابق، كما سجلت تداولات سوق دبي المالي ارتفاعاً بنسبة 65%.
وأكدوا في حديثهم لصحيفة "الإمارات اليوم" أن إقرار هيئة الأوراق المالية والسلع للنظم الجديدة يمثل ضرورة لتطور الأسواق المالية المحلية، ووصولها إلى مرحلة النضج، إذ ستوجد سوق مالية محلية ناضجة ومتزنة، بعيداً عن سيطرة المضاربين الأفراد وعمليات المضاربة العشوائية التي كانت تمنع نسبة كبيرة من المستثمرين عن الاستثمار، أو تجعلهم مترددين في اتخاذ قرارات استثمارية صائبة، لافتين إلى أن تطبيق هذه الأنظمة سيزيد من مستويات السيولة في الأسواق المحلية، ما يعزز من فرص إعادة ترقيتها إلى مرتبة سوق ناشئة ضمن مؤشر "مورغان ستانلي".

وقالت رئيسة قسم البحوث والدراسات المالية في شركة الفجر للأوراق المالية، مها كنز، إن سيولة الأسواق المالية نمت بشكل كبير خلال الأسبوع الماضي، مشيرة إلى أن القطاع العقاري تصدر حالة النشاط التي شهدتها الأسواق المالية في الأسبوع الماضي، بقيمة تداولات بلغت 748.9 مليون درهم، تمثل نسبة 50% من إجمالي التداولات للسوقين معاً، البالغة 1.5 مليار درهم.

وأفادت كنز بأن مؤشر القطاع سجل خلال الأسبوع ارتفاعاً بنسبة 5.3%، بدعم من الأخبار الإيجابية الصادرة عن شركات القطاع، والمؤشرات الإيجابية التي أظهرها (معرض سيتي سكيب دبي 2012)، الذي بدأت فعالياته خلال الأسبوع ذاته، مشيرة إلى أن تلك المؤشرات الإيجابية تضمنت إعلان ست شركات عقارية محلية عن مشروعات جديدة بقيمة إجمالية جاوزت 18 مليار درهم.

وفي ما يتعلق بالنظم الجديدة التي أقرتها هيئة الأوراق المالية والسلع، ويبدأ العمل بها مع نهاية العام الجاري، أفادت كنز بأن خبر الموافقة على إصدار نظام صانع السوق، وإصدار ثلاثة أنظمة أخرى مرافقة هي إقراض واقتراض الأوراق المالية، وبيع الأوراق المالية على المكشوف، ونظام توفير السيولة، من بين أهم الأحداث الجوهرية في الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن نظام صانع السوق يتضمن 13 مادة، حول التعريف بالنظام، وشروط وضوابط الترخيص، وأن الهيئة وضعت حداً أدنى من متطلبات رأس المال لصانع السوق بمبلغ 30 مليون درهم.

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة الشرهان للأسهم والسندات، جمال عجاج، إن تطور الأسواق المالية المحلية ووصولها إلى مرحلة النضج يتطلب مثل هذه الأنظمة التي أصدرتها هيئة الأوراق المالية، مؤكداً أن إصدارها في هذا التوقيت يدعو إلى التفاؤل بمستقبل واعد للأسواق المالية.

وأضاف أن تطبيق تلك الأنظمة فعلياً يتطلب مزيداً من الوقت، ومن المتوقع أن ينعكس تأثيرها إيجاباً على الأسواق الإماراتية مع بداية العام الجديد.

بدوره أكد الرئيس التنفيذي لشركة «غلفمينا» للاستثمارات، هيثم عرابي، أن الأنظمة التي أصدرها مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع أخيراً تعزز من فرص إعادة ترقية الأسواق المحلية إلى سوق ناشئة ضمن مؤشر (مورغان ستانلي)، لا سيما أن عملية إعادة المراجعة التي تجريها المؤسسة العالمية ستتم نهاية العام الجاري.

وقال إن من شأن هذه الأنظمة كذلك إيجاد سوق مالية محلية ناضجة ومتزنة، بعيداً عن سيطرة المضاربين الأفراد وعمليات المضاربة العشوائية، موضحاً أن تطبيق نظام صانع السوق سيسهم في حفظ توازن الأسواق، في حين يمثل نظام التداول بالمكشوف، حماية لأموال الوسطاء، فضلاً عن أنه سيوفر للمصارف مصدراً جديداً للعمل والتمويل من دون وجود مخاطرة كما كان في الماضي.

واختتم عرابي بالإشارة إلى أن من شأن تطبيق الأنظمة الجديدة تعزيز مستويات السيولة في الأسواق المحلية، ما يحول دون حدوث (فقاعات) غير منطقية في أسعار الأسهم، ويخفض في الوقت ذاته من نسبة التذبذب العالية في الأسعار، التي كانت تمنع نسبة كبيرة من المستثمرين عن الاستثمار، أو تجعلهم مترددين في اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة.

علاج تجريبي يقلل من علامات الزهايمر الحيوية

توصل علماء بالسويد إلى علاج تجريبي قد يعمل على تقليل العلامات الحيوية لمرض الزهايمر في النخاع الشوكي للمرضى في مراحل المرض الأولى والمتوسطة. لكن ليس من المؤكد بعد، ما إذا كان العقار الجديد الذي يعرف بـ bapineuzumab، سيكون له تأثير مفيد على إبطاء أو إيقاف تدهور المرض.

وفي هذا السياق أكد وليام ثيس، نائب رئيس الشؤون الطبية والعلمية في جمعية الزهايمر أن هذه المعلومات شيقة، لكنها تحصر في مجموعة صغيرة من عينة البحث، ولا أحد يستطيع استخلاص نتائج عند هذه النقطة. ويتساءل ثيس عما إذا كانت هذه التغيرات في النخاع الشوكي ترتبط بفائدة صحية ما للمرضى. أما الباحثون فيردون بأن هذه المسألة لا تزال موضع بحوث إضافية على العقار.

وفي هذه الدراسة, التي نشرت مؤخراً في أرشيف طب الأعصاب, قام فريق بحثي دولي بقيادة د.كيج بيلنو من جامعة جوثنبرج بالسويد بتحليل تجربتين بحثيتين تضمنتا 46 مريضاً بالزهايمر في مرحلة ضعيفة ومعتدلة من المرض.

يذكر أن التجربة شملت علاج 27 مريضاً بعقار bapineuzumab، بينما تناول الـ19 مريضا الآخرين عقارا وهميا بديلا. وقد تابع الباحثون تأثير العقار على عدد من العلامات الحيوية المرتبطة بالمرض.
ووجد الباحثون أنه بالمقارنة بالمجموعة التي تناولت العقار الوهمي، فإن عقار bapineuzumab قد ساعد على تقليل مستويات phosphorylated tau في السائل الشوكي، مما يعني إمكانية انخفاض مستواه كذلك في المخ، مما قد يعني تخفيض التشوش.

ويرتبط الزهايمر وهو مرض عصبي انتكاسي، بتراكم بروتين البقع النشوية وتشابكات الألياف في المخ وبروتين tau في السائل الشوكي.

الخضروات تحمي من مخاطر الإصابة بسرطان الفم

ذكرت دراسة حديثة، نُشرت مؤخراً بالدورية الطبية Annal of Oncology، أنه يمكن تقليل مخاطر الإصابة بسرطان الفم بتناول الخضروات مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، خاصة تلك التي تعرف بالخضروات الصليبية مثل البروكلي والقرنبيط والفجل والكرنب.

وأشارت دراسة سابقة إلى أن السيدات اللاتي يتناولن الكثير من الخضروات ذات الأوراق الخضراء، يسجلن معدلات نجاة أفضل من سرطان الثدي بالمقارنة بمن لا يتناولن تلك الخضروات.
وتوضح مؤسسة صحة الأسنان البريطانية أن الدراسة الحالية تؤيد وجود علاقة بين سوء التغذية وسرطان الفم، مما يعني أن عدم اتباع نظام غذائي صحي يمثل عامل خطورة أساسيا في الإصابة بالمرض.

وفي هذه الدراسة، توصل العلماء إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مثل تلك الخضروات مرة في الأسبوع على الأقل يقللون من فرص الإصابة بسرطان الفم بما يقرب من 17% بالمقارنة بمن لا يتناولون تلك الخضروات على الإطلاق.

وأظهرت النتائج أن هذه الخضروات لها تأثير إيجابي أيضاً على بعض أنواع السرطان الأخرى، حيث ثبت أن تناول تلك الخضروات مرة أسبوعياً يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى بما يقرب من 32%، وسرطان المريء بنسبة 28%، وسرطان القولون والثدي بنسبة 17%.

كما أظهرت دراسة سابقة، نُشرت عام 2007 بالدورية الدولية للسرطان، أن هذه الخضروات الصليبية الشكل تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان المثانة.

ويأمل الرئيس التنفيذي لمؤسسة صحة الأسنان البريطانية، د. نيجل كارتر، أن يفهم الناس كيفية تأثير النظام الغذائي السيئ سلبيا على صحة الشخص، خاصة فيما يتعلق بسرطان الفم.

وقال إن "ما يقرب من ثلث حالات الإصابة بسرطان الفم ترتبط باتباع نظام غذائي غير صحي. لهذا توصي المؤسسة بتناول طعام متوازن صحياً، يشتمل على الكثير من الفواكه والخضروات".

وأكد وجود "أدلة على أن أوميغا 3، التي توجد في الأسماك والبيض وبعض الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأرز البني والمكسرات والحبوب، تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الفم".

kkkk الإفراط في تناول القهوة قد يؤدي إلى العمى

أثبتت دراسة أمريكية حديثة أن القهوة الغنية بالكافيين يمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بنوع من الجلوكوما يعرف بـ exfoliation glaucoma. 

وتقول الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة Investigative Ophthalmology & Visual Science إنه على شاربي القهوة أن يدركوا أن الإكثار من هذا المشروب قد يعرضهم لفقدان البصر.

وفي هذا السياق، أعلن كاتب الدراسة جي هي كانج أن شعوب الدول الإسكندنافية يعانون أعلى معدلات الإصابة بـ exfoliation glaucoma وذلك لأنهم أكثر الشعوب استهلاكاً للقهوة الغنية بالكافيين في العالم. 

وقد شملت الدراسة مجموعتين، الأولى ضمت سيدات والثانية رجالا، وجميعهم تزيد أعمارهم عن 40 عاماً ولم يصابوا يوماً بالجلوكوما (المياه الزرقاء) عند بدء الدراسة. 

واعتمد الباحثون على طريقة قائمة الاستبيان لتحديد استهلاك الشخص للمشروبات التي تحتوي على الكافيين وتحليل التقارير الطبية للكشف عن حالات الإصابة بالجلوكوما التي تزيد من ضغط العين لدرجة تصيب العصب البصري بالعطب.

وأثبتت النتائج الموسعة أن الأشخاص الذين يتناولون 3 أقداح من القهوة الغنية بالكافيين أو أكثر يكونون أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من الجلوكوما مقارنة بالأشخاص الذين لا يتناولون القهوة.

ولم تجد الدراسة أي علاقة بين هذا المرض وبين تناول المشروبات الأخرى الغنية بالكافيين مثل الشاي أو الصودا أو الشوكولا وكذلك القهوة الخالية من الكافيين

tib:فراولة مجمدة تصيب 11 ألف طفل بتسمم غذائي بألمانيا

برلين - رويترز
أصيب أكثر من 11 ألف تلميذ بحالات إسهال وقيء في أكبر حادثة تسمم غذائي تشهدها ألمانيا، أرجع سببها إلى كمية من الفراولة المجمدة، حيث قالت السلطات الألمانية إنه تأثر بها نحو 500 مدرسة أطفال ومركز لرعاية اجتماعية في شتى أنحاء شرق ألمانيا، وإن ما لا يقل عن 32 طفلا تطلب الأمر علاجهم في المستشفى.

وردت الفراولة من مقاول من الباطن، لشركة سوديكسو لتوريد الأغذية.

وقال معهد روبرت كوتش الذي يقدم المشورة لوزارة الصحة الألمانية بشأن الأمراض المعدية، إنه وجد صلة قوية وذات دلالة بين تفشي التسمم وتناول منتجات صنعت من كمية من الفراولة المجمدة.

وقالت شركة سوديكسو إنها تعتزم تعويض الضحايا، وإنه سيتم إعلان المزيد من التفاصيل خلال الأيام القليلة المقبلة، واعتذرت في بيان للأطفال وعائلاتهم عن الحادث، مؤكدة أنها ستختار مورديها في المستقبل بشكل أكثر صرامة

سهم "أسمنت المدينة" سيسحب 10 مليارات ريال 7-10-2012


تعتزم هيئة السوق المالية السعودية خلال تداولات الأسبوع الحالي الإعلان عن إدراج سهم شركة أسمنت المدينة في السوق 
المحلية، وسط مخاوف كبيرة تسيطر على نفوس المتابعين من إمكانية أن يؤثر هذا الإدراج على تعاملات السوق بشكل كامل، إذ إنه من المتوقع أن يستحوذ سهم الشركة على سيولة نقدية عالية قد تصل إلى 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) في الأيام الثلاثة الأولى من تداولات سهم الشركة.

ورأى مختصون مهتمون بشأن الأسواق المالية، خلال حديثهم لصحيفة الشرق الأوسط، أن مصدر القلق الحالي يعود إلى تراجع حجم السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال الأيام الماضية، مقارنة بتراجع المؤشر العام وكسره لنقاط فنية ونفسية مهمة، من أبرزها مستويات الـ7 آلاف نقطة.
واستقر متوسط حجم السيولة النقدية المتداولة في سوق الأسهم السعودية خلال الأسبوع الماضي عند مستويات 5 مليارات ريال كمعدل تداولات يومي، وهو الرقم الذي وصفه المختصون بـ "الضعيف"، مشيرين إلى أنه في حال إدراج سهم شركة أسمنت المدينة خلال الأسبوع الحالي سيزداد الضعف العام على تداولات سوق الأسهم السعودية.

وكانت (تداول) قد أعلنت أنه تمت إضافة أسهم المكتتبين في شركة أسمنت المدينة الأربعاء الماضي في محافظهم الاستثمارية، وذلك حسب الأسهم المخصصة لكل مكتتب.

من جهته أكد الدكتور سالم باعجاجة، الخبير الاقتصادي والمالي، أن مؤشر سوق الأسهم السعودية لن يستطيع تجاوز نقاط المقاومة الفنية المهمة من خلال سيولة نقدية ضعيفة، وتراجع ملحوظ في حجم السيولة النقدية المتداولة، وازدياد في حجم الشركات المدرجة.

وأوضح الدكتور باعجاجة أن السيولة النقدية اليومية المناسبة لسوق الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية يجب ألا تقل عن مستويات 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار)، مضيفاً أن هناك عزوف واضح من المتداولين الأفراد عن سوق الأسهم السعودية خلال الفترة الحالية، هنا يجب أن تبحث الجهات التشريعية وعلى رأسها هيئة السوق المالية عن الطرق المناسبة لزيادة حجم السيولة المتدفقة.

ويرى فيصل العقاب، الخبير الاقتصادي، أن سهم شركة أسمنت المدينة سيمتص خلال تداولات الأيام الثلاثة الأولى نحو 10 مليارات ريال (2.66 مليار دولار) من حجم السيولة النقدية المتداولة، وأن إدراج سهم شركة كبرى يتجاوز عدد أسهمها الحرة مستويات الـ94 مليون سهم خلال وقت تعيش فيه سوق الأسهم المحلية في البلاد مراحل ضعف وعدم ثقة، يحتاج إلى إعادة نظر.

وتمنى العقاب ألا يقود سهم شركة أسمنت المدينة إلى التأثير سلبا على تداولات سوق الأسهم السعودية، لافتاً إلى أنه في مثل هذه الظروف يجب أن تكون هنالك إجراءات وقائية لمنع حدوث أي أزمة قد تحدث.

وكان السعوديون قد اكتتبوا الشهر الماضي في 50 في المائة من أسهم شركة أسمنت المدينة، والتي تمثل 94.6 مليون سهم عادي من أسهم الشركة، بسعر 10 ريالات للسهم الواحد (2.6 دولار)، في حين استمر الاكتتاب لمدة 7 أيام كاملة.

لاغارد: لا شروط مسبقة في مفاوضة صندوق النقد مع مصر6-10-2012


قالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، إنه لا توجد شروط مسبقة للبعثة التي ينوي الصندوق إرسالها إلى مصر أواخر أكتوبر/تشرين الأول.

وأضافت خلال مؤتمر صحفي في الرياض، حيث التقت بمسؤولين كبار من دول مجلس التعاون الخليجي "نحن مستعدون لعلاقة شراكة، من الواضح أننا بحاجة إلى مناخ سياسي متين كي يوجد من نستطيع التباحث معه والرئيس محمد مرسي وحكومته يوفران إطار العمل اللازم لمثل هذا الحوار".
وأشادت مديرة صندوق النقد الدولي بما قالت إنها الإدارة الجيدة لأسعار النفط واحتياطياته من قبل دول الخليج العربية.

وتوقعت لاغارد نمواً مستداماً لكن بمعدلات أقل بقليل في السنوات القادمة لدول المجلس، وهي السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان.

وقالت "إن محادثات الصندوق مع اليونان بشأن أزمة ديونها كانت إيجابية. المباحثات المتعلقة بالأداء المالي لليونان والإصلاحات الهيكلية لسياستها المالية وإمكانية خدمة ديونها كانت جيدة جداً وبناءة بدرجة كبيرة".

وعقد اليوم بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض الاجتماع المشترك بين لجنة التعاون المالي والاقتصادي ولجنة المحافظين بدول مجلس التعاون برئاسة وزير المالية السعودي الدكتور ابراهيم بن عبدالعزيز العساف، وبمشاركة وزراء مالية دول المجلس والمدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد.

ونوه وزير المالية السعودي في كلمته الافتتاحية بالجهود التي يقوم بها صندوق النقد الدولي لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في العالم ودعمه للدول الأعضاء، مشيراً إلى أن الاقتصاد العالمي يواجه حالياً تحديات جسيمة تتطلب من الجميع التعاون لحلها لاستعادة الثقة في الأسواق الدولية والتخلص من آثار الأزمة المالية العالمية وأهمية قيام الدول المتقدمة بالتعامل مع أسباب تلك الأزمة ومسبباتها.

وأكد أهمية التعامل مع التطورات الحساسة التي تتعرض لها بعض البلدان في منطقتنا عن طريق تعزيز التعاون والتكاتف، مبيناً أن جميع دول مجلس التعاون قد قامت بتقديم الدعم السخي لتلك البلدان التي كانت في حاجة ماسة لتقديم العون والمساعدة مع العمل من أجل المساهمة في تنويع مصادر النمو في دولها وتوفير فرص الوظائف للمواطنين وزيادة الانتعاش والاستقرار المالي في دول المجلس.

وعبر وزير المالية عن شكره وتقديره للجهود التي قام بها صندوق النقد لتعزيز دوره في دول المنطقة من خلال السياسات الاقتصادية المناسبة والمساهمة في دعم القدرات الفنية واتباع سياسة الحوار مع كل الدول الأعضاء بما يضمن تحقيق التطلعات الوطنية.

من جانبها، ثمنت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي كريستين لاغارد بالدور الكبير الذي تقوم به دول مجلس التعاون الخليجي والمساهمة من أجل تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي بدول المجلس، مشيرة إلى أن تلك الدول التي تعد من بين الدول المصدرة للنفط تقوم بدور مهم للحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الدولي.

وأكدت رغبة الصندوق في زيادة تعاونه المستمر مع دول مجلس التعاون بما يعود نفعه لدول المجلس والعالم ويسهم في زيادة الاستقرار والتعاون الدولي.