samedi 6 octobre 2012

الذهب ينزل من "قمة" تربع عليها خلال 6 أشهر

انخفض سعر الذهب اليوم مع ارتفاع الدولار وتوقف المستثمرين بعدما دفعوا الأسعار للارتفاع 16% من أدنى مستوياتها هذا العام، إثر إجراءات من بنوك مركزية عالمية لدعم الاقتصادات المترنحة.

وأدت مشتريات للسندات وخطط لشرائها من جانب البنوك المركزية بالولايات المتحدة وأوروبا واليابان لإقبال كثيف على الذهب إذ يتوقع المستثمرون ارتفاع التضخم وهو ما دفع سعر المعدن النفيس على مستوياته منذ فبراير/شباط في الجلسة الماضية، بحسب رويترز.

ويأمل المستثمرون أن تأخذ الصين إجراء مماثلا بعدما أظهرت بيانات اليوم الخميس أن قطاع الصناعات التحويلية الصيني الضخم واصل انكماشه في سبتمبر.

وتعافت القراءة الأولية لمؤشر أتش.أس.بي.سي لمديري مشتريات قطاع الصناعات التحويلية الصيني قليلا إلى 47.8 في سبتمبر من أدنى مستوياته في تسعة أشهر عند 47.6 في أغسطس ليظل دون مستوى 50 الفاصل بين الانكماش والنمو. وتراجع مؤشر الإنتاج لأدنى مستوياته في عشرة أشهر.

وقالت لينيت تان المحللة لدى فيليب فيوتشرز ليس تحسنا كبيرا. مازال هناك انكماش لذا ما زلت أتوقع مزيدا من التحفيز من الصين وهو ما قد يدعم الذهب.

وانخفض الذهب الفوري 0.2% إلى 1765.97 دولار للأوقية بعدما سجل أعلى مستوى في الجلسة عند 1771.89دولار.

وكان المعدن النفيس صعد إلى 1779.10 دولار أمس الأربعاء وهو أعلى مستوياته منذ 29 فبراير.

وارتفع الدولار مقابل اليورو وسلة من العملات ما شكل ضغطا على الذهب وسائر السلع الأولية المقومة بالدولار مثل النحاس والنفط. وانخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب تسليم ديسمبر 0.2% إلى 1768.69دولار للأوقية.

وانخفض البلاتين في السوق الفورية 0.7% إلى 1620.99دولار للأوقية بعدما قال العمال المضربون في لونمين شركة إنتاج البلاتين الرئيسية في جنوب إفريقيا في وقت سابق من الأسبوع إنهم سيعودون للعمل بعد ستة أسابيع من الاضطرابات العمالية التي أسفرت عن مقتل 45 شخصا.