mercredi 31 octobre 2012

ثبات الذهب قبيل افتتاح أسواق الأسهم الأمريكية 2013

استقرت أسعار الذهب ببداية التعاملات الأمريكية مع الاستعداد لمعاودة افتتاح البورصات الأمريكية بعد غياب أسواق الأسهم و السندات الأمريكية عن الأسواق المالية لليوميين متتالين مما سبب انخفاضا كبيرا في احجام التداول انعكس على ضيق في نطاق التعاملات.





ارتفعت أسعار الذهب الآنية بتمام الساعة 13:14 بتوقيت غرينتش بنسبة 0.0% مسجلا مستويات تداول 1716.40$ للاونصة و سجلت الأعلى عند 1721.94$ و الأدنى عند 1709.40$ مقارنة بسعر الافتتاح عند 1709.81$، تتداول أسعار الفضة حاليا حول مستويات 32.10$ للأونصة مقارنة بسعر الافتتاح عند 31.73$ و سجلت الأدنى عند 31.73$ و الأعلى عند 31.90$.





عاشت الأسواق المالية حالة من الهدوء الكبير خلال اليومين الماضين بعد إغلاق البورصات الأمريكية نتيجة لاعصار ساندي الذي خالف ورائه أكثر من 40 شخصا، توفي معظم الضحايا بسبب تساقط الأشجار والصعق الكهربائي وتطاير الأنقاض.





تسبب الإعصار في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من ستة ملايين منزل في عشر ولايات، وأعلن الرئيس باراك أوباما عن حالة "كارثة كبرى" في نيويورك ونيوجيرسي، ويضع هذا القرار الأموال الاتحادية تحت تصرف الشركات والأفراد المتضررين للمساعدة في إصلاح الأضرار وتعويض الخسائر في الممتلكات، و وتشير تقديرات أولية إلى أنه قد يتسبب في خسائر تصل إلى عشرين مليار دولار.





تبقى الأسواق المالية تترقب تقرير الوظائف الأمريكية الجمعة القادمة بكل شغف نظراً لما سيعكس من صورة تحسن الاقتصاد أو استمرار وتيرة التعافي المتواضعة في الاقتصاد الأكبر في العالم، علماً بأن هذا التقرير سيكون الحافز الأكبر للفيدرالي الأمريكي إما بالحفاظ على سياسته النقدية الحالية أو حاجة الاقتصاد للمزيد من التيسير النقدي.





في حال جاء تقرير الوظائف الجمعة المقبلة أفضل من التوقعات فأنه هذا سوف يقلص من الرهونات التي تضعها صناديق التحوط ومديري الأموال لارتفاع أسعار الذهب والفضة خاصة أنه سوف يدحض التوقعات بقيام البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من القيام بمزيد من السياسات المالية الميسرة.